مخطط انبثاق جبهة التحرير الوطني
مخطط انبثاق جبهة التحرير الوطني |
المخطط على ملف pdf من هنا
http://www.4shared.com/document/i1Va4mnh/_____.htmlخريطة المناطق العسكرية الخمس وقياداتها قبل مؤتمر الصومام 1956
خريطة المناطق العسكرية وقياداتها منذ اندلاع الثورة حتى مؤتمر الصومام 1956 |
مذكرات الجغرافيا سنة رابعة متوسط (مذكرات بطريقة المقاربة بالكفاءات)
- الوحدة الأولى: الجزائر والخصائص الطبيعية
المذكرة رقم 2: السطح
المذكرة رقم 3: المناخ
المذكرة رقم 4: التربة والغطاء النباتي
المذكرة رقم 5: نشاط ادماجي
- الوحدة الثانية: السكان والتنمية في الجزائر
المذكرة رقم 7: توزيع السكان بين المدينة والريف
المذكرة رقم 8: الموارد الطبيعية في الجزائر
المذكرة رقم 9: السكان والتنمية في الجزائر
المذكرة رقم 10: نشاط ادماجي
- الوحدة الثالثة: مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر
المذكرة رقم 12: الكوارث الطبيعية
المذكرة رقم 13:مشاكل المدن والغابات
المذكرة رقم 14: الجراد
المذكرة رقم 15: نشاط ادماجي
حل التقويم المرحلي ص 61 من كتاب التاريخ مستوى سنة 4
حل التقويم المرحلي ص 61 من كتاب التاريخ مستوى سنة 4
حل الملف ص 36 و37 من كتاب التربية المدنية مستوى سنة ثانية متوسط
إليك عزيزي الحل الشامل الكامل إن شاء الله، إضافة إلى أني قمت بتنسيق الاجابات في ملف pdf إليك الرابط ثم أسلفه الاجابة إذا شئت نسخها وموفق أن شاء الله
http://www.4shared.com/document/13qY...36_37____.html
http://www.4shared.com/document/13qY...36_37____.html
الملف ص 36 و37 من كتاب التربية المدنية
التمرين الأول ص 37:
1- عرف بأسلوبك الخاص المفاهيم التالية:
- الهوية والشخصية الوطنية: هي كل ما يميز دولة عن أخرى.
- الانتماء الحضاري: هو العمق التاريخي للدولة وقد تشترك فيه مع مجموعة أخرى من الدول فالجزائر تنتمي حضاريا إلى الحضارة المتوسطية وإلى الحضارة العربية الاسلامية.
- الرموز الوطنية: هي علامات مميزة تخص كل دولة مثل العلم والنشيد وختم الدولة والحدود السياسية وغيرها.
- خاتم الجمهورية: رمز من رموز السيادة وهو المخصص للإمضاء والمصادقة على الوثائق والمعاهدات.
- العملة الوطنية: النقود التي نتعامل بها في حياتنا اليومية للبيع والشراء.
- السيادة الوطنية: أي الاستقلال وعدم التبعية إلى أي دولة.
التمرين الثاني ص 37:
2- بين كيف تنعكس تربية الطفل في الأسرة على المجتمع؟
عندما ينشأ الطفل في الأسرة نشأة سليمة سوية فإنه بالضرورة سيكون عنصرا ايجابيا نافعا لمجتمعه، اما اذا أهملته أسرته ولم تهتم بتربيته ولن ترعى حقوقه فسينشأ على التمرد والتشرد ومساوئ الأخلاق غالبا لذا سيكون ضرره على المجتمع كبيرا.
التمرين الثالث ص 37:
لاحظ الصورتين:
ماذا تمثل كل واحدة منهما؟
3- تمثل الصورة الأولى (على اليمين) جنود من جيش التحرير الوطني في حالة تأهب واستعداد. أما الصورة الثانية (على اليسار) فتمثل مظاهر الاحتفال باستقلال الجزائر في 5 جويلية 1962.
ما هي العلاقة القائمة بين الصورتين؟
- العلاقة القائمة بين الصورتين هي أن استقلال الجزائر لم يأت إلا بتضحيات جسام تكبدها الشعب الجزائري.
لماذا كافح الشعب الجزائري الاستعمار الفرنسي؟
- كافح الشعب الجزائري الاستعمار الفرنسي لأنه احتل بلده واستغله ابشع استغلال وعمل على تجهيل شعبه ومسخ هويته ومقوماته من عروبة واسلام وعادات وتقاليد.
ما علاقة الرموز الوطنية بما تشاهده في الصورتين؟
- علاقة الرموز الوطنية بالصورتين تكمن في اعتبار الاستقلال الوطني والوحدة الترابية والشهداء رمزا من رموز الدولة الجزائرية التي يجب الحفاظ عليها واحترامها.
التمرين الرابع ص 37:
ما علاقة النص بالرموز الوطنية؟
4- يشير النص إلى أن الاستقلال والسيادة الوطنية رمز هام من رموز الدولة الجزائرية، وكذا عن علاقة هذا الاستقلال بالمستقبل.
متى يكون المجتمع سيد نفسه ويحتل مكانة مرموقة بين المجتمعات؟
- يكون المجتمع سيد نفسه ويحتل مكانة مرموقة بين المجتمعات: عندما يعتمد على سواعد أبنائه أن لا يكون تابعا لغيره
التمرين الخامس ص 37:
اقرأ النص التالي:
بين أبعاد الهوية؟
المقصود بأبعاد الهوية: الصفات المعبرة عن الحياة الثقافية والاجتماعية المميزة لسلوك المجتمع.
الصفات الثقافية التي يتميز بها المجتمع الجزائري:
الدين الاسلامي، اللغة العربية، الأمازيغية، اللباس التقليدي وغيرها..
الصفات الاجتماعية المميزة لسلوك الفرد في الداخل:
احترام أفراد الأسرة فيما بينهم ومع الغير
التضامن والتعاون (التويزة).
الانضباط واحترام القانون والممتلكات.
الصفات الاجتماعية المميزة لسلوك الفرد في الخارج
احترام قوانين البلدان المضيفة....
التحلي بالسلوك الحسن والمظهر اللائق...
الصفات الإنسانية التي يتميز بها الفرد الجزائري:
حبه للحرية والاستقلال ومساعدة الشعوب الخاضعة للاحتلال.
التضامن والتعاون مع كل الشعوب عند الشدائد والكوارث.
حبه للغير وحسن الاستقبال والضيافة والكرم.
ل الأنشطة الادماجية ص 66 و 67 من كتاب التاريخ ـ سنة 4 متوسط ـ
حل الأنشطة الادماجية ص 66 و 67 من كتاب التاريخ اضغط على الرابط
http://www.4shared.com/document/pvePs27D/___66__67.html
http://www.4shared.com/document/pvePs27D/___66__67.html
أجوبة كل الأنشطة التقويمية من ص 68 إلى 71 من كتاب التاريخ مستوى السنة الرابعة
حلول كل الأنشطة التقويمية من صفحة 68 إلى 71 في التاريخالسلام عليكم
لكثرة الطلب على حل هذه الأنشطة قمت بحلها ووضعها في ملف واحد لمن أراد تحميلها
http://www.4shared.com/document/zes7LIVI/___68__71.html
مذكرات التاريخ سنة رابعة متوسط (مذكرات بطريقة المقاربة بالكفاءات)
مذكرات التاريخ سنة رابعة متوسط (مذكرات بطريقة المقاربة بالكفاءات)
- الوحدة الأولى: الجزائر بين 1870 - 1953
المذكرة رقم 02: الحركة الوطنية (1919 - 1939)
المذكرة رقم 03: الحركة الوطنية (1939 - 1945)
المذكرة رقم 04: الحركة الوطنية (1945 - 1953)
المذكرة رقم 05: وحدة ادماجية
- الوحدة الثانية: الثورة التحريرية الكبرى (1954 - 1962)
المذكرة رقم 07: الثورة في عامها الأول
المذكرة رقم 08: المخططات الاستعمارية الكبرى
المذكرة رقم 09: المفاوضات واستعادة السيادة الوطنية
المذكرة رقم 10: وحدة ادماجية
- الوحدة الثالثة: الجزائر والقضايا الدولية (1962 - الآن)
المذكرة رقم 12: الجزائر والمنظمات الدولية
المذكرة رقم 13: الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد
المذكرة رقم 14: وحدة ادماجية
اريد حل التقويم المرحلي ص 61 من كتاب التاريخ 4 متوسط
ردحذف