السبت، 2 أبريل 2011

مادة كيميائية في الزجاجات البلاستيكية تقلل من عدد الحيامن


مادة كيميائية في الزجاجات البلاستيكية تقلل من عدد الحيامن













تستخدم مادة الـ "بيسفينول أيه" لتصليب المادة البلاستيكية وهي موجودة في زجاجات الحليب الخاصة بالأطفال الرضع وصناديق الأقراص المضغوطة والسكاكين والاشواك البلاستيكية وفي حاويات الماء والعصير.


ويعود تأثيرها على خصوبة الذكور لأن هذه المادة الكيميائية تقلد هورمون الانوثة "اوستروجين". وظل عدد كبير من العلماء متخوفين من الطريقة التي تتفاعل فيها هذه المادة الكيميائية مع الجسم والتي هي تشابه طريقة تفاعل الهورمونات معه. وتمكن الآن فريق من الباحثين الأميركيين، ولأول مرة، من ربط مادة الـ الـ "بيسفينول أيه" الكيميائية بالنوعية الفقيرة للسائل المنوي لدى البشر من حيث عدد الحيامن المنخفض فيه.


وجاءت نتائج اكتشافهم في دراسة صدرت بمجلة "الخصوبة والعقم" حيث ذكروا حالة عمال صينيين تعرضوا لمستويات عالية من المواد الكيميائية المتواجدة في المنتجات البلاستيكية إذ وجد أن لديهم مستوى منخفضا في عدد الحيامن. وقال الدكتور دو-كون لي من وحدة كيصر برمانينت للبحوث باوكلاند في كاليفورنيا لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية إن الاكتشاف المثيرة للقلق التي تربط ما بين مادة الـ "بيسفينول أيه"وعقم الرجال تعيد ما تم اكتشافه من قبل عن ربط هذه المادة الكيميائية ومشاكل التكاثر لدى الحيوانات.

واستندت الدراسة على 130 عاملا صينيا اشتغلوا بشكل مباشر بمواد تحتوي على مادة الـ "بيسفينول أيه" و88 عاملا لم يتعاملوا مع هذه المادة الكيميائية.














المصدر : إيلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق