السبت، 2 أبريل 2011

إنتاج مصل "نباتي" لعلاج السكري

إنتاج مصل "نباتي" لعلاج السكري











طهران - نجح باحث إيراني في إنتاج مصل يؤكل من نبات عشبي لعلاج مرضى السكري.


وذكرت شبكة "إيريب" التليفزيونية الرسمية الايرانية أن الباحث استخلص المصل من نبات يعرف باسم "القراص، أو اللامبون، أو الانجرة، وعلميا يعرف باسم "أورتيكا ديوكا" وهو نبات من فصيلة القراصيات، عشبي دائم الاخضرار له سيقان متشعبة وساق تمتد بزواياها الأربع".


وتابعت الشبكة أن " للنبات خواص طبية علاجية مثل: معالجة المجاري البولية والجهاز التنفسي والسكري ومكثر للكريات الحمر ويؤكل مطبوخاً كالسبانخ وهو غني بالمواد المعدنية".


وأضافت أن "نبات القراص يحتوي على مادة تدعى سكرتين وهي أفضل محرك لغدد الهضم الترشحية في المعدة والامعاء، والكبد، والبنكرياس، والمرارة... يمكن الافادة منه في الكثير من الامراض الاخرى".


ونقلت الشبكة عن الباحث الايراني قوله عن مرضى السكري "مشكلة هؤلاء المرضى عدم دخول السكر إلى خلاياهم. ولنبات القراص قدرة القيام بهذه المهمة وتقليل نسبة سكر الدم."


وأضاف "ما يميز هذا المصل.. أنه يؤكل وطبيعي وغير مصحوب بأي الم.. لقد تم توليد هذا المصل بنجاح مختبري ومن المؤمل أن ننجح حتى العام القادم في توليده تجارياً أيضاً".


عرض المشروع في المعرض الدولي لتكنولوجيا النانو في الفترة من 26 حتى 28 من تشرين أول/أكتوبر الماضي وشاركت في هذا المعرض 170 شركة ومعهدا علميا من عدة دول.


تشير تكنولوجيا النانو إلى التفاعلات الخلوية والجزئية.












المصدر : عرب أونلاين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق