-المجاز المرسل:

تعريفه هو نقل الكلمة من معناهاالحقيقي إلى معنى لم توضع له أصلا لقرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.

علاقات المجاز المرسل: من اشهر علاقاته

1-الجزئية: تسمية الشيء باسم جزئه: قال تعالى:"فتحرير رقبة مؤمتة"(النساء92)
فالتحرير لا يكون للرقبة دون بقية الجسد ولما كانت الرقبة جزء من الجسد فالعلاقة جزئية.

2-الكلية: يذكر الكل ويراد به الجزء:قال تعالى:"يجعلون أصابعهم في أذانهم"(نوح7)
والمراد هنا بالاصابع أنملة الاصبع،فالعلاقة بين الاصابع والانامل كلية

3-المسببية: قال تعالى:"و ما أنزل الله من السماء من رزق"(الجاثية5)
فالذي ينزل من السماء هو المطر الذي كان مسببا للرزق

4-السببية: قال تعالى:"إن الذين يبايعون الله يد الله فوق أيديهم" (الفتح 10)
يد الله هي العضو الذي يكون به المنح والبطش والمنع أذا اليد سببا لكل هذه الأفعال

5-الماضوية"اعتبار ما كان: قال تعالى:"إنه من يأت ربه مجرما لا يموت فيها ولا يحيا" (طه74)
فصفة الاجرام التي عليها الكافر : يكون قد اكتسبها في الدنيا: ومن ثمة فهو مجرم باعتبار ما كان عليه في الحياة الدنيا قبل أن يلقى ربه.

6_المستقبلية"اعتبار ما يكون": قال تعالى:"...إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا" (نوح27)

7-الحالية:يذكر لفظ الحال ويراد به المحل: قال تعالى: إن الابرار لفي نعيم" (الانفطار13)
فالنعيم معنى من المعاني لا يذخل فيه الانسان وإنما يذخل في المكان الذي يكون النعيم حالا فيه وهو الجنة.

القرينة الدالة على المجاز المرسل: دوما تكون القرينة عقلية أي لا توجد قرينة لفظية من خلالها نصل الى المعنى الحقيقي الذي قصده المجاز المرسل عكس الاستعارة .


بلاغة المجاز المرسل: تتجلى بلاغة المجاز المرسل في الايجازفقولنا :جرى الوادي" أوجز من قولنا "جرى ماء الوادي"، كما نستعمله في التعظيم، والتحقير.
تدريب : بين المجاز المرسل وعلاقتة

شربت ماء الوادي