الجمعة، 10 ديسمبر 2010

من خزينة التعربية و التعليم منقول للفائدة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى
أما بعد : زوارنا الأعزاء ’’ خزانة التراث العربي ’’ مكتبة عربية إسلامية , تضم روائع ونفائس من تراثنا العربي والإسلامي العظيم الخالد , من طبعات قديمة , و إصدارات نادرة , يصل تاريخ طباعة بعضها إلى 100 سنة أو أزيد , وذلك بروابط ثابتة وسهلة وميسرة , مما لا يكاد يوجد اليوم معروضا في المكتبات التجارية , وأغلبها مما تحتفظ به الخزائن الخاصة , والمكتبات العامة, حتى صار بعضها في حكم المخطوط النادر , و يتميز بعضها كذلك بجودة التصحيح والتحقيق مما يفضل بعض الإصدرات الحديثة
وكان من فضل الله تعالى أن سخر لنا من قام بتصويرها ضوئيا , وتقريبها إلينا, فله سبحانه وحده الحمد والمنة والفضل, ثم لمن قام بهذا العمل الجليل النافع أحسن الجزاء والشكر
فنسال الله العلي العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقنا لطاعته, ويرزقنا وإياكم علما نافعا, وعملا صالحا متقبلا , وأن ينفعنا بما علمنا, ويعلمنا ما ينفعنا , ولا تنسوا إخوانكم من دعوة صالحة بظهر الغيب
والله الموفق , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



مفتاح العلوم لأبي يعقوب يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي الخوارزمي الملقب بـ: سراج الدين السكاكي (626 555), كان من جملة علماء دولة السلطان محمد خوارزمشاه أوله أن احق كلام تلهج به الالسنة وان لا يطوي منشوره على توالي الازمنة الخ قسمه إلى ثلاثة اقسام الاول في علم الصرف والثاني في علم النحو والثالث في علم المعاني والبيان والبديع ثم ختمه بما يكمل به علم المعاني وهو تتبع خواص تركيب الكلام في الاستدلال وذلك علم المنطق ثم ما يتم به الغرض من علم المعاني وهو الكلام في الشعر , وبهامشهكتب : اتمام الدراية لقراء النقابة للسيوطي
طبع في المطبعة الادبية بيروت سنة 1317 ص 319 , وفي المطبعة الميمنية مصر سنة 1318 ص 255
ـــــــ
طبعة المطبعة الميمنية


التحميل


شوق المستهام في معرفة رموز الاقلام لأبي بكر احمد بن علي بن الوحشيه النبطي الكلداني من أهل العراق (كان موجودا سنة 241 هـ)
يعد كتاب ( شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام ) لابن الوحشية كنزا ًمن كنوز التراث العربي التي ظهرت مؤخراً إلى النور ، فما إن كـُشف النقاب عن هذا الكتاب حتى أثار معه موجة ًمن الجدل العلمي الحاد حول حقيقة ادعاء(شامبليون)لاكتشافه المتعلق " بحل رموز الكتابة الهيروغليفية " وحقيقة ( منشور مِنف) المشهور باسم حجر رشيد .
فلقد ظل اعتقاد الأوساط العلمية العالمّية بنسبة الاكتشاف إلى شامبليون شائعاً ، حتى عهد قريب ، حين أقدم روبن ماكى المحرر العلمى لصحيفة الاوبزيرفر البريطانية بكشف النقاب عن توصل الباحث المصرى عكاشة الدالى الى براهين قوية تفيد أن عالما عربيا ً سبق شامبليون بما يقارب الألف عام في عملية فك رموز الكتابة الهيروغليفية.
و قبل ذلك كان الباحث السورى يحيى ميرعلم قد توصل الى هذه النتيجة، حيث اتفقت نتائج الباحثين السوري والمصري في دراستيهما المنفصلتين على النتيجة نفسها .
وكان ابن الوحشية : أحمد بن علي بن المختار المعروف بابن الوحشية النبطى من أبناء القرن الثالث للهجرة والذي سكن مصر بعد هجرته من العراق قد عمد في كتابه : إلى تقديم الحلول لجميع حروف الهجاء والأشكال التصويرية التي كان يستعملها المصريون القدماء والهرامسة في كتاباتهم، ولقد ألمح الباحث السوري إياد الطبَّاع محقق كتاب ابن الوحشية في طبعته الأخيرة الصادرة عام 2003 عن دار الفكر في دمشق ،إلى أن ابن الوحشية قد أشار إلى كتاب ٍ مرجع ٍ آخر في هذا الموضوع بقوله : فمن أراد أن يطـَّلع على حقائق فن الأقلام فليراجع كتاب حل الرموز ومفاتيح الكنوز لجابر بن حيان الصوفي فإنه استوفى ما يلزمُ هذه الصناعة من اللوازم تفصيلا ً وإجمال.
والواقع فإن المستشرق النمساوي جوزيف هِمّر كان قد نشر كتاب ابن الوحشية في لندن عام 1806م وتم إعلان حلِّ الكتابة على يد شامبليون عام 1822م. علما ً أنَّ المستشرق همّر وجَّه - في نص مقدمته الإنكليزية - إلى الاستفادة من الكتاب في حل الكتابات الهيروغليفية والمصرية القديمة تحديداً ،وهذا ما أقدم عليه الشاب شامبليون ، مستفيدا ً منه ..؟!! ثم قيامه بإعلان إكتشافه للعالم وادعائه لحل رموز الكتابة الهروغليفية بدون الكشف عن مصدره الحقيقي .اهـ منقول
ــــ
طبع باعتنا الاستاذ هامر ومعه ترجمة انجليزية لندن سنة 1840 ص
54
التحميلوطبع الكتاب ثانيا في دار الفكر – دمشق، ط 1، 1423هـ , ملحقا بكتاب : منهج تحقيق المخطوطات لإياد خالد الطباع
التحميل


مفتاح دار السعادة ومنشور ألوية العلم والارادة للشيخ العلامة شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد ابن حريز الزرعي الدمشقي المعروف بابن قيم الجورية الحنبلي المتوفى سنة 751 هـ
وهو كتاب كبير الحجم وليس بمرتب بل فيه فوائد مرسلة يقتبس من مجموعها معرفة العلم وفضله ومعرفة اثبات الصانع ومعرفة قدر الشريعة ومعرفة النبوة وشدة الحاجة إلى هذه المذكورات ومعرفة الرد على المنجمين..إلى غير ذلك من الفوائد كذا قال في كشف الظنون
ــــــــــــ
طبعة مطبعة السعادة مصر سنة 1323 هـ

التحميل : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجب


منهاج اليقين شرح أدب الدنيا والدين للشيخ أويس وفا الارزنجاني المعروف بخان زاده أحد المدرسين بالعلوم , والكتاب المشروح هو أدب الدين والدنيا للشيخ أبي الحسن على بن محمد بن حبيب المصري البغدادي الشهير بالماوردي الشافعي المتوفى سنة 450 هـ
ــــ
طبعة مطبعة محمود بك الأستانة تركيا سنة 1328 في 569 صفحة

التحميل


مجموع من مهمات المتون المستعملة في غالب خواص الفنون جمعته لشدة الحاجة الطلب إليه , وضبطته ليسهل حفظه عليه , راجيا أن يعم نفعه الإخوان , ويعود لي الثواب على مدى الأزمان
ــــــــ
طبعة المطبعة الخيرية بجمالية مصر المحمية سنة 1306 هـ


التحميل :
رابط اول / رابط ثان
إتمام الدراية شرح النقاية للعلامة جلال جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911 هـ) , وهو شرح على كتاب: النقاية له , وهو كتاب مختصر جمع فيه أربعة عشر علما مع زبدة مسائلها
========طبعة بتاريخ ربيع الأول سنة 1309 هـ , سعى في طبعه الميرزا محمد الشيرازي الملقب بملك الكتاب

تحميل : ملف PDF


المبادئ النصرية لمشاهير العلوم الأزهرية للشيخ نصر بن أحمد الحويحي الشافعي (ت بعد 1307 هـ)
=========
طبعة المطبعة الخيرية مصر سنة 1305 هـ


تحميل : ملف PDF
ابجد العلوم في التاريخ والتراجم للعلامة السيد أبي الطيب محمد صديق خان حسن الحسينى القنوجى البخاري الهندي (ت 1307 هـ)
========
طبعة المطبعة الصديقية بهوبال الهند 1295 هـ

تحميل : ملف PDF


تعليم المتعلم للإمام برهان الدين الزرنوجي
قال في كشف الظنون (1/425) : قال التقي في طبقات الحنفية : برهان الإسلام من تلامذة صاحب الهداية مصنف كتاب نعليم المتعلم طريق التعلم, وهو نفيس جدا. انتهى, وهو مختصر أوله : الحمد لله الذي فضل بني آدم بالعلم والعمل ...الخ, مشتمل على : فصول , الأول : في ماهية العلم , الثاني : في النية , الثالث : في اختيار العلم , الرابع : في تعظيم العلم , الخامس : في الجد , السادس : في بداية السبق , السابع : في التوكل , الثامن : في وقت التحصيل , التاسع : في الشفقة , العاشر : في الاستفادة , الحادي عشر : في الورع و الثاني عشر : فيما يورث الحفظ, الثالث عشر : فيما يجلب الرزق , وشرحه ابن إسماعيل شرحا ممزوجا في عصر السلطان : مراد الثالث , أوله : ( الحمد لله الذي أنعم علينا . . . الخ , وذكر أنه : شرحه لخدام الحرم السلطاني حال كونه معلما فيه , وقيل هو للنوعي وفرغ من تأليف الشرح سنة 996 هـ
===========
تحميل :
1_ طبعة مطبعة آفتاب عالمتاب ببلدة مرشد آجاد الهند سنة 1265 هـ/ 1837 م / ملف PDF
2_ طبعة المطبعة العثمانية مصر شوال سنة 1307 هـ / ملف PDF

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق